ابتسم فأنتـ في بيتكـ
يسعدنا انضمامكـ الينا
منتديات سراج نور ترحب بكـ
ابتسم فأنتـ في بيتكـ
يسعدنا انضمامكـ الينا
منتديات سراج نور ترحب بكـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصنيفات الاعاقة الذهنية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
siraji
Admin
Admin
siraji


دولتي : تصنيفات الاعاقة الذهنية TrB20206
تاريخ التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 1041
نقاط : 1864
الجنس : ذكر
العمر : 52
تاريخ الميلاد : 22/02/1972
الموقع : http://siraji2011.forummaroc.net/
mms : تصنيفات الاعاقة الذهنية 432a78024e

تصنيفات الاعاقة الذهنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيفات الاعاقة الذهنية   تصنيفات الاعاقة الذهنية Emptyالخميس يوليو 10, 2014 7:49 am

جزاكــ الله الجنة واثابكــ على هذا الطرح الذي
بقرأتة استفادة وجعلة بموازين حسناتكــ
بانتظار جديدكــــــــ تحيااااااااااااااااتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sirajinour.forummaroc.net
نور الإيمان
مشرفة
مشرفة
نور الإيمان


دولتي : تصنيفات الاعاقة الذهنية KY420093
تاريخ التسجيل : 06/04/2014
عدد المساهمات : 679
نقاط : 1137
الجنس : انثى
العمر : 56
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
الموقع : مصر
mms : تصنيفات الاعاقة الذهنية 212025e7c4

تصنيفات الاعاقة الذهنية Empty
مُساهمةموضوع: تصنيفات الاعاقة الذهنية   تصنيفات الاعاقة الذهنية Emptyالثلاثاء يوليو 08, 2014 12:42 pm




    قال عز وجل في كتابة الكريمة ..
    { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا}.
    " سورة الإسراء - الآيه 70 "
    نستفهم أن كل ما يصيب الأنسان من نقص هو بمشيئته عز وجل، والمعاق ذهنياً هو إنسان مكرم
    وما أصابة ليس له دخل فيه ويجب علينا أن نحترمه ونقدره ونهيئ له فرص التواصل مع محيطة
    والحمد لله على مارزقنا من نعم، فأنت القادر على كل شئ .. نحمدك ربي



    تعريف الإعاقة الذهنية
    قبل أن نخوض في الموضوع لابد لنا أن نعرف ماهو مفهوم الإعاقة الذهنية او العقلية
    حتى نستوعب تصنيفاتها بالكيفية الصحيحة .. فهي لها تعريفات عديدة منها ..
    " تعريف الجمعية الأميركية للتخلف العقلي " والتي تقول أن
    " الإعاقة العقلية نقصٌ جوهري في الأداء الوظيفي الراهن، يتصف بأداء ذهنيوظيفي دون المتوسط
    يكون متلازماً مع جوانب قصورٍ في اثنين أو أكثر من مجالاتالمهارات التكيفية، ويظهر ذلك قبل سن الثامنة عشرة "

    أما تعرف العالم تريدجولد Tredgold فيقول عن الإعاقة العقلية من وجهة نظر اجتماعية بأنها عبارة عن ..
    " حالة من العجز فيالنمو العقلي منذ الولادة أو في سنوات العمر المبكرة بدرجة لا تسمح للفرد بأنيعتمد على نفسه في البيئة العادية".

    والتعريف التربوي للإعاقة العقلية وهو أكثر التعريفات قبولاً بالمجتمع، يشير إلى أن المعوق عقلياً هو ..
    " الفرد الذي لا يقل عمره عن ثلاث سنوات ولا يزيد عن عشرين سنة، ويعيقه تخلفه العقلي عن متابعة التحصيل الدراسي
    في المدارس العادية وتسمح له قدرتهبالتعلم والتدريب وفق أساليب خاصة".

    أسباب الإعاقة الذهنية
    عن أسباب الإعاقة الذهنية .. أنقسمت الى ثلاث مجموعات
    1-أسباب ما قبل الولادة / ومنها العوامل الجينية والعوامل البيئية .
    2-أسباب أثناء الولادة / وهي الأسباب التي تحدث أثناء الولادة.
    3-أسباب ما بعد الولادة / وهي الأسباب التي تؤدي إلى التخلف العقلي مثل "سوء التغذية – الحوادث والصدمات – الأمراض"





    تصنيفات الإعاقة الذهنية أو العقلية
    هنا نصل الى صُلب موشوعنا وهو تصنف الإعاقة الذهنية أو العقلية
    التي تصنف الى تصنيفات متعددة وذلك حسب الأسس المعتمدة في التصنيف وعلى النحوالتالي..

    أولاً: التصنيف على أساس الأسباب.
    اعتبر الأطباءأن كل سبب أو كل مجموعة من الأسباب المرضية المتشابهة تؤدي إلى نوع من أنواع الإعاقة العقلية
    وحسب هذا التصنيف توضع الإعاقة العقلية في فئات حسب الأسبابالطبية للحالة،
    ويكون الغرض من التقسيم التعرف على الأسباب وتحديد العلاج الطبيالمناسب
    والاستفادة من تحديد إجراءات الوقاية من الإعاقة العقلية.

    ويعتبر تصنيف تريدجولد من اقدم التصنيفات السببية حيث يصنف التخلف العقلي إلى الفئات التالية :-
    *تخلف عقلي أولي وتشمل الحالات التيتعود لأسباب وراثية.
    *تخلف عقلي ثانوي وتشمل الحالات التي تعود أسبابها إلى عوامل بيئية والتي تحدث قبل وأثناءالولادة.
    *تخلف عقلي مختلط (وراثي وبيئي) والتي تشمل الحالات التي تشتركفيها العوامل أو المسببات الوراثية والبيئة معاً.
    *تخلف عقلي غير معروفالأسباب، والتي يصعب فيها تحديد الأسباب التي تؤدي للإعاقة العقلية
    وهناك أيضاً التصنيفات الطبية ومن أهمها تصنيف الجمعيةالأميركية للتخلف العقلي :-
    *تخلف عقلي مرتبط بأمراض معدية مثل الحصبة الألمانية والزهري خاصة إذا حدثت في الثلاثة اشهر الأولى من الحمل.
    *تخلف عقلي مرتبط بأمراض التسمم مثل إصابة المخ الناتجة عن تسممالأم بالرصاص.
    *تخلف عقلي مرتبط بأمراض ناتجة عن إصابات جسمية مثل إصابة الدماغ أثناء الولادة أو بعدها لأي سبب من الأسباب.
    *تخلف عقلي مرتبط بأمراض التمثيل الغذائي مثل حالة الفينيل كيتون يوريا.
    *تخلف عقلي مرتبط بأمراض غير معروف سببها وتحدث قبل الولادة أو بعد الولادة.
    *تخلف عقليغير مرتبط بأسباب عضوية مثل التخلف العقلي الناتج عن عوامل أسرية.

    ثانياً: التصنيف على أساس شدة الإعاقة أونسبة الذكاء.
    التصنيف تبعا لنسبة الذكاء الذي اقترحه جروسمان (1973،1983) وتبنته الجمعية الأميركية للتخلف العقلي
    والذي اعتبر حالات التخلف العقليهي الحالات التي ينخفض أداؤها العقلي عن المتوسط بانحرافيين معياريين على الأقل
    فأصبحت تقع تحت (70) على مقياس وكسلر، وتحت (68) على مقياسبينيه.

    ويعد تصنيف الإعاقة العقلية حسب درجة الإعاقة هو الأوسع انتشاراً واستخداما
    لأنه يعتمد على مستوى الأداء الوظيفي العقلي من ناحية، وعلىدرجة النمو والنضج،
    بالإضافة إلى درجة القصور في السلوك التكيفي من ناحية أخرى،ويمكن تصنيف المعوقين عقليا وفق هذا التصنيف إلى:-
    *تخلف عقلي بسيط (Mild Mental Retardation) وتمثل هذه الفئة (85%) من المعوقين، ويطلق عليهم القابلين للتعلم.
    *تخلف عقلي متوسط (Moderate Mental Retardation ) ، ويطلق على هذه الفئة القابلين للتدريب.
    *تخلف عقلي شديد (Severe Mental Retardation) تتراوح نسبة ذكائهم بين (20-35) ولعمر العقلي لهم من 3 إلى اقل من 6 سنوات.
    *تخلف عقلي شديد جداً (Profound Mental Retardation) نسبة ذكائهم اقل من (20) درجة والعمر العقلي اقل من (3) سنوات.

    ثالثاً: التصنيف على أساس المظهر الخارجي (الإكلينيكي).
    يعتمد هذا التصنيف على المظاهر والملامح الجسميةوالتي تصاحب بعض حالات الإعاقة العقلية
    بالإضافة إلى عامل الذكاء المنخفض، ومن أهم الأنماط الإكلينيكية للمتخلفين عقليا واشدها شيوعا ما يلي :-

    *حالاتالمنغولية أوعرض داون (Dawns Syndrome)
    وتمثل (10%) من حالات التخلف العقلي المتوسطوالشديد.

    * حالات استسقاء الدماغ (Hydrocephaly)
    هو تراكم السائل النخاعي الشوكي داخل الجمجمة مما يؤدي إلى زيادة الضغوط فتتلف أنسجة الدماغ،

    * حالات القماءة أو القصاع (Cretinism)
    وتعتبر حالات القماءة ( قصر القامة المفرط ) قد لايتجاوز طول الطفل 70سم في مرحلة المراهقة (16-18) سنة

    * حالات كبر حجم الدماغ (Macrocephaly)
    تتميزبكبر محيط الجمجمة وزيادة حجم وزن الدماغ نتيجة لزيادة المادة البيضاء والخلايا الضامة بالمخ
    انتقلت عن طريق الجينات الوراثية كما يكون عمر هذه الحالات قصيراً فيما عدا الحالات غير المصحوبة بتشنجات عصبية

    * حالات صغر حجم الدماغ (Microcephaly)
    تتميز هذه الحالة بصغر حجم الجمجمة والمخ فلا يتجاوز 20سم ،نتيجة عدم نمو المخ بدرجة كافية

    * حالات اضطراب التمثيل الغذائي (Phenylketonuria) (PKU)
    عبارة عن اضطراب في التمثيل الغذائي ينتج عن فقدان إنزيم يفرزه الكبد يساعدعلى أكسدة الحامض الأميني
    يؤدي ارتفاع هذا الحامض في الدم إلى آثار سامة على خلايا المخينتج عنها موت الخلايا العصبية

    رابعاً: التصنيف التربوي.
    يستخدم هذا التصنيف ليسهل الجانب التدريبي والتعامل مع الطالب المعوق عقليا،
    حيث يتجه المهتمون في التربية الخاصة إلى تقسيم فئات المتخلفين عقليا حسب قابليتهم للتعلم
    ومن أهم هذه التقسيمات تقسيم كيرك وهو ..
    * فئة بطييء التعلم.. وتبلغ نسبة الذكاء من (75-90) درجة.
    *فئة القابلين للتعلم.. وتبلغ نسبة الذكاء من (50-75) درجة، وهم لا يستطيع الاستفادة من البرامج التربوية العادية
    *فئة القابلين للتدريب .. وتبلغ نسبةالذكاء من (30-50) درجة، وهم غير قادرين على التعلم وقابلون لتدريب مهاراتهم
    *فئة الاعتماديين .. وتبلغ نسبةالذكاء اقل من (25) درجة، وهم غير قادرين على الاستفادة من التعلم أوالتدريب وبحاجة للرعاية.

    خامساً: التصنيف على أساس السلوك التكيفي.
    * التخلف العقلي البسيط
    تتراوحنسبة الذكاء لديهم بين (50-69) ويتوقف النمو العقلي عند عمر (7-10) سنوات،
    ومن صفاتهم ضعف التحصيل و عيوب في النطق، ويمكن أن يتحملوا المسؤولية نحو أنفسهمونحو أسرهم
    إذا قدمت لهم الرعاية المناسبة في وقتٍ مبكرٍ، إلا انهم بحاجة للإرشادوالعناية في المستقبل.

    *التخلف العقلي المتوسط
    تتراوح نسبة الذكاء لديهم بين (25-49) ويتوقف النمو العقلي عندمستوى عمر (3-7) سنوات،
    ومن صفات هذه الفئة أنهم قادرون على حماية أنفسهم منالأخطار الطبيعية، ويمكنهم تعلم بعض المبادئ الأساسية البسيطة
    في القراءة والكتابة والحساب والتدريب على بعض الأعمال اليدوية القصيرة إلا أنهم بحاجةٍ إلى رعاية الآخرين في الحاجات اليومية.

    *التخلف العقلي الشديد
    وتتراوح نسبة الذكاء لدى افراد هذه الفئة إلى أقل من 25 على مقياس الذكاء الفردي،
    ويتوقف نمو هؤلاء عند مستوى عمر أقل من (3) سنوات، فالمعوق هنا لا يستطيع حماية نفسه من الأخطار الطبيعية
    ويفشل في اكتساب العاداتالأساسية في النظافة والتغذية وضبط عمليات الإخراج،
    ويحتاج إلى رعايةٍ شديدةٍ منالآخرين في كل شيئٍ وفي جميع الحاجات الأساسية والضرورية




    حفظ الله أبنائنا وأبنائكم
    وآدام عليهم الصحة تاج على رؤسهم
    ونعدكم بتكرر اللقاء بعون الله مع أعضاء
    "فريق الأمل "
    بمسابقة } ~ شموع تضئ جريقنا نحوهم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3/index.php
 
تصنيفات الاعاقة الذهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصنيفات كتاب المنتديات ؟؟؟!!!!
» تصنيفات كتاب المنتديات ؟؟؟!!!!
» اطلق قدراتك الذهنية
» لاللعب اهمية في تعليم اطفال دوي الأعاقة الذهنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬°•|منتدى عالم الطفــولة |•°¬ :: : |•°¬الاطفال دوي احتياجات الخاصة |•°¬-
انتقل الى: