ابتسم فأنتـ في بيتكـ
يسعدنا انضمامكـ الينا
منتديات سراج نور ترحب بكـ
ابتسم فأنتـ في بيتكـ
يسعدنا انضمامكـ الينا
منتديات سراج نور ترحب بكـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خمسة أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جزائري وأفتخر
مراقب عام
مراقب عام



دولتي : خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء KHR20070
تاريخ التسجيل : 06/08/2014
عدد المساهمات : 303
نقاط : 871
mms : خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء 5c25afcb11

خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: خمسة أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء   خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء Emptyالثلاثاء أغسطس 19, 2014 6:35 pm

كثير من الأسئلة تردني في التويتر والفيس حول استقلال شخصية الأبناء واعطائهم حرية التصرف فمتى يكون ذلك ؟ ومن أي عمر ؟ وهل كثرة متابعة الأبناء ومراقبتهم تذيب شخصيتهم وتطمسها ؟ وكيف نصل إلى مستوى استقلال الأبناء مع وجود رابط من الاحترام والتقدير والطاعة للوالدين ؟ قد تكون الإجابة عن هذه الأسئلة صعبة ولكنها ليست مستحيلة ونجيب عنها بخمس وسائل تعين المربين على تحقيقها :

أولا : احترام قراراتهم .. وهذا هو أهم سلوك نمارسه معهم فنحترم قراراتهم ولا نلغيها وفي حالة رفض أمر في صالحهم كشرب الدواء مثلا فإننا نناقشهم بهذا القرار ونقول لهم لا تشربوه الآن ولكن خلال ساعة اشربوا الدواء أو كان الطفل يلعب بسيارة صوتها مزعج فنقول له العب بها بغرفتك حتى لا تزعجنا أما لو كان الابن كبيرا ففي هذه الحالة نناقشه بقراراته ونبين له ايجابياتها وسلبياتها من غير أن نستخدم معه أسلوب (اسمع وأطع) فإن هذا الاسلوب الدكتاتوري يدمر شخصيته ولا يبنيها.

ثانيا : اعطه حرية الاختيار نترك لهم مساحة الاختيار في الملابس والطعام والأصدقاء والألعاب مع المناقشة والتوجيه لو كان الاختيار خطأ ويعود عليه بالضرر مثل كثرة أكل الفلفل أو الوجبات السريعة أما لو كان الاختيار فيه اختلاف الأذواق وليس فيه ضرر كأن يلبس ملابس غير متناسقة الألوان فلا بأس أن نعطيه فرصة للتجربة ونشجع تفرده ونحترم ذوقه وبدلا من أن نملي عليه أوامرنا ونتدخل في تفاصيل حياته فإننا نحاوره ونبين له وجهة نظرنا ونترك له حرية الاختيار.

ثالثا : التشجيع على الإنجاز فلو عمل سيارة من ورق أو ساعد أخاه ليصعد السلم أو قرأ قصة وحده أو عمل طبخة خفيفة فنشجعه ونثني على انجازه حتى يزداد عطاء وعملا بأفكاره من غير أن يملي عليه أحد فإن ذلك يدعم تفرد شخصيته واستقلالها فيكون لديه رأي ويكون منجزا ومعتمدا على ذاته.

رابعا : التشجيع على التعبير .. من أكثر الأخطاء التي نرتكبها عندما نذهب للطبيب ألا نعطي لأبنائنا فرصة التعبير عن مرضهم ونتحدث نحن نيابة عنهم وكذلك نفعل إذا ذهبنا للمدرسة وأذكر أن أبا أحضر ولده البالغ من العمر 16 سنة إلى مكتبي فتكلم الأب فقلت له من صاحب المشكلة ؟ فرد علي : ولدي ، فقلت له ولماذا لا تعطيه الفرصة ليعبر عن مشكلته ؟ فنظر إلي باستغراب ، ثم نظرت للولد وقلت له تفضل فتحدث باسلوب أفضل من أبيه وعرض المشكلة بطريقة أكثر دقة من والده فالتشجيع على التعبير أمام الضيوف والمختصين والأهل مهم جدا لبناء شخصية مستقلة للأبناء.

خامسا : التعامل المالي .. إذا أردنا أن نبني شخصية مستقلة للأبناء فمن المهم أن نعطيهم حرية التصرف المالي فإذا دخلنا إلى السوق نعطيه مالا وننظر كيف يتصرف به وكذلك نعطيهم حرية شراء النواقص بغرفتهم أو حاجاتهم ونوجههم في حالة الإسراف أما لو كانوا في سن المراهقة فنكلفهم أن يعملوا لنا برنامجا سياحيا لهذا الصيف ونحدد لهم المبلغ الذي لا ينبغي أن يتجاوزوه.

إن هذه الأساليب الخمسة تدعم مفهوم (ليس الفتى من قال كان أبي إن الفتى من قال هأنذا) وهو مفهوم استقلالية الشخصية واحترام الإنجاز الفردي ، ومن يتأمل سيرة النبي الكريم مع الصغار يلاحظ هذا المعنى فقد تربى أسامة بن زيد على يد النبي وعندما كبر وبلغ عمره 17 سنة كلفه بقيادة جيش فيه أبوبكر وعمر رضي الله عنهما فأي استقلال للشخصية هذه ودعما للثقة في القدرات والمواهب ، وموقف آخر عندما استأذن النبي - في الشرب - ابن عباس وهو غلام صغير وكان جالسا على يمينه من أجل أن يقدم عليه أبوبكر الصديق والجالس على يساره فرفض ابن عباس لأنه يريد أن يستأثر بالشرب بعد النبي من الإناء فاستجاب له رسول الله دعما لاستقلالية قراره وشخصيته ويكبر ابن عباس ويصير حبر الأمة وترجمان القرآن وموقف ثالث مع عبدالله بن عمر فقد كان كثيرا ما يجلس في مجالس الكبار في المدينة مع الرسول الكريم وعمره لا يتجاوز 11 سنة فلما كبر صار علما من أعلام المسلمين ومواقف كثيرة تدعم استقلالية الطفل واعتماده على نفسه وختاما نقول للوالدين لا تنسوا الدعاء فهو سلاح تربوي مؤثر وفتاك.

د. جاسم المطوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مملكة الحب
مشرف
مشرف



تاريخ التسجيل : 12/12/2011
عدد المساهمات : 731
نقاط : 1165

خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: خمسة أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء   خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء Emptyالإثنين سبتمبر 01, 2014 6:02 pm


سّلِمتِ يًدِآكْ..
عّلِى جميًلِ طرٍحكْ وَحسّن ذآئقتِكْ
يًعّطيًكْ رٍبيً ألِف عّآفيًه
بإنتِظآرٍ جدِيًدِكْ بكْلِ شوَق.
لِكْ منيً جزيًلِ آلِشكْرٍ وَآلِتِقدِيًرٍ...
احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري
عضو فاعل
عضو فاعل
حميد العامري


تاريخ التسجيل : 28/03/2011
عدد المساهمات : 166
نقاط : 199
الجنس : ذكر
الموقع : منتديات حميد العامري

خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: خمسة أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء   خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء Emptyالثلاثاء ديسمبر 02, 2014 9:45 am

بارك الله فيك 
 موضوع رائع
نتطلع لمزيد من ابداعك
وفقك الله لمراضيه
تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com
امين
عضو متميز
عضو متميز
امين


تاريخ التسجيل : 04/01/2012
عدد المساهمات : 1360
نقاط : 2417
الجنس : ذكر

خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: خمسة أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء   خمسة  أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء Emptyالخميس ديسمبر 04, 2014 10:52 am

لك منـــــــي اجمل تحية
موضوع في قمة الروعــــــــة
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
خمسة أساليب تربوية لاستقلال شخصية الأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب للتخلص من التوتر.
»  كيف تتعاملين مع غيرة الأبناء؟
» مع غياب الأبناء.. هل يصمد الحب؟
» غرس القيم الإسلامية في نفوس الأبناء بما يتناسب مع المرحلة العمرية
» أفكار تربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¬°•|منتدى عالم الطفــولة |•°¬-
انتقل الى: